مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 8, Numéro 2, Pages 679-694
2021-06-30

التوجهات الحديثة للتعليم الالكتروني في التعليم العالي: دراسة ببليومترية

الكاتب : شرقي خليل . يحياوي فتحية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمراجعة الأدبيات النظرية للتعليم الالكتروني في الجامعات، واستكشاف توجهاته الحديثة، باعتباره استراتيجية حتمية تدفع عجلة العملية التعليمية نحو تحقيق جودة التعليم العالي. لتحقيق ذلك تم الاعتماد على التحليل الببليومتري لـ 841 دراسة وعمل بحثي منجز في هذا الحقل المعرفي باستخدام برنامج VOSviewer، لتخلص الدراسة إلى أهمية دمج المقاربات التعليمية الحديثة (التعليم المدمج، التعليم الرقمي، التعليم الآلي، التعليم الذكي) لصناعة بيئة التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني ; التعليم العالي ; التحليل الببليومتري ; VOSviewer