مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 8, Numéro 2, Pages 309-328
2021-06-30

دور البيئة التسويقية القانونية للدولة المضيفة في استقطاب الاستثمار الأجنبي - دراسة مقارنة بين الجزائر والإمارات للفترة (2003-2018)-.

الكاتب : بوحبل سارة . لخلف عثمان .

الملخص

تحاول هذه الدراسة الوقوف على دور الإصلاحات التشريعية والقانونية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر وذلك بالتركيز على قانون 16/09، واكتشاف النقائص التي تعاني منها البيئة القانونية وذلك بالاستفادة من التجربة الإماراتية وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن البيئة القانونية الجزائرية أقل كفاءة من البيئة القانونية الإماراتية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك لإفراط التشريع الجزائري في حماية الاقتصاد الوطني على حساب التفتح على الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى تدهور باقي العناصر المكونة لمناخ الاستثمار الجزائري خاصة البيئة الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية . This study attempts to identify the role of legislative and legal reforms in attracting foreign direct investment by focusing on the law 16-09, and to discover the deficiencies in the legal environment by benefiting from the UAE experience. This study concluded that the Algerian legal environment is less efficient than the UAE legal environment in attracting foreign direct investment, as Algerian legislation excessively protects the national economy at the expense of openness to foreign direct investment, in addition to the deterioration of the rest of the constituent elements of the Algerian investment climate, especially the economic, political and technological environment. Keywords: Foreign direct investment, investment climate, legal environment, Algeria, UAE.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر، مناخ الاستثمار، البيئة القانونية، الجزائر، الإمارات.