مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 8, Numéro 2, Pages 33-50
2021-06-30

دور نظم المعلومات المحاسبية في القياس وخفض التكلفة في الشركات الصناعية الفلسطينية

الكاتب : Dr. Ayman Uzrail .

الملخص

ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور نظم المعلومات المحاسبية في القياس وخفض التكلفة في الشركات الصناعية الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة لجمع البيانات، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) واستخدام المعالجات الإحصائية والاختبارات المناسبة لتحليل بيانات الاستبانة لاستخراج النتائج. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: اعتماد الشركات الصناعية الفلسطينية على نظم المعلومات المحاسبية في قياس تكلفة الرواتب والأجور. تستخدم الشركات الصناعية الفلسطينية مخرجات نظام المعلومات المحاسبية في عملية مقارنة ما هو حقيقي وما هو مخطط. ومن أهم توصيات الدراسة: تقوم الشركات الصناعية الفلسطينية بإعداد نظام معلومات محاسبية خاص بها للمساهمة في عملية الاتصال بين الإدارات المختلفة والجمهور مما يسهل عملية التخطيط لعناصر التكلفة. على الشركات الصناعية الفلسطينية إعداد نظام المعلومات المحاسبية الخاص بها للمساهمة في تحديد حجم عمل الشركة وتكلفة الخدمات التي يمكن تقديمها للعملاء.

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات المحاسبية، قياس التكلفة، خفض التكلفة، الشركات الصناعية.

أثر مستوى قدرات نظم المعلومات المحاسبية على الأداء والتعاون الداخلي والخارجي دراسة وصفية تحليلية على الشركات الصناعية المساهمة العامة

محاضر د."محمد عدنان" هلال العيشات .  استاذ مشارك د.محمد سليم العيسى .  استاذ مساعد د.سليمان راجي وشاح .  استاذ مشارك د.أيمن محمد الشنطي . 
ص 1-13.