مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 8, Numéro 1, Pages 211-229
2021-08-23
الكاتب : أبركان العمري .
يهدف البحث لدراسة المتطلبات المهنية للمعلمين المتخصصين بالتلاميذ الموهوبين عن طريق دراسة تحليلية لوجهة نظر طلبة الماستر بجامعة برج بوعريريج. فكانت العينة عشوائية بسيطة من (علم النفس المدرسي/ علم اجتماع التربية) لـ: 83 فردا، في 2019. باستخدام استبيان مفتوح، وقمنا باستخدام تحليل محتوى الاستجابات وقسمناها لأربعة مجالات، واستخدمنا النسب المئوية واختبار (ت). فكانت نتائج المجالات: المعرفي: 21,42 %، التواصلي/التفاعلي: 17,78 %، التنظيمي: 28,57%، البيداغوجي/التأهيلي: 32,21%. ونتائج اختبار (ت) هي: - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات طلبة الماستر تعزى للتخصص. - وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة الممارسين في ميدان التربية والتعليم والغير ممارسين لصالح الممارسين. وهو ما يؤكد الخبرة الإضافية والمعرفة لدى الممارسين، هذا ما يبين حقيقة تعلم الكبار الذين يواصلون التعلم عن معرفة وخبرة.
التلاميذ ; الموهوبين
ربيعة جعفور
.
دنيا عدائكة
.
يمينة بن موسى
.
ص 115-128.
فاتح زعيتر
.
كمال قاسمي
.
ص 608-624.
بالقاسمي محمد الأزهر
.
بن معتوق صابر
.
ص 547-565.
بوجلال سعيد
.
ص 434-469.
العلمي محمد الأمين
.
بن عيسى خالد
.
ص 55-68.