الخطاب
Volume 3, Numéro 3, Pages 271-282

الكتابة الرّوائية العربية المعاصرة بين الثّبات والتحوّل (فترة ما بعد الثمانينات)

الكاتب : بعيو نورة .

الملخص

تعتبرالرّواية الفنّ الأكثر تعبيرا عن تجلّيات تعثّر الرّاهن العربي شرقا وغربا على أكثر من صعيد، لأنّها كثيرا ما تنجح في الامتلاك المعرفي للواقع المعيش. بخلاف الأجناس الأدبية السّردية والغنائية، تبحث الرّواية لتُغيّر أو لتتجاوز حدّا أو حدودا معيّنة. ولكن هذا التّعبير عن الواقع ومحاولة احتوائه ثمّ تجاوزه لا يتحقّق دفعة واحدة، بل يتوقّف عند محطّات عديدة مهمّة وخطيرة في الوقت نفسه، انطلاقا من النّقلة المتميّزة التي شهدتها الرّواية العربية الفنّية بعد "زينب" متخطّية ثنائية الشّكل/المضمون، حيث ركّز التيار الشّكلي على اللّغة وعزل النصّ عن أيّ إطار خارجي، وركّز التيار الاجتماعي على المضمون/السياق الخارجي.

الكلمات المفتاحية

--