مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 253-272
2021-07-20

العمل التطوعي الجمعوي والتنمية المحلية في الجزائر دراسة ميدانية بالجمعيات الناشطة على شبكة التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) ببلدية تبسة –أنموذجا-

الكاتب : سنوسي سمية . حامد خالد .

الملخص

تعالج هذه الدراسة دور العمل التطوعي الجمعوي في التنمية المحلية في الجزائر من خلال شبكة التواصل الاجتماعي الفايسبوك، بهدف الكشف عن الدور الذي تلعبه الجمعيات المحلية في تقديم العمل التطوعي وعن المجالات التي يشملها، وتم توظيف المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، بالاعتماد على عينة قصدية مكونة من خمس جمعيات تستخدم الفايسبوك. وتوصلت الدراسة إلى أن الفايسبوك شمل عدة مجالات تنشط فيها أبرزها المجال الاجتماعي، الثقافي،الاقتصادي والبيئي، إضافة إلى أن العمل التطوعي ما زال يعاني من القيود التشريعية ومن التبعية، مما ينعكس سلبا على المجتمع المدني ويحد من دوره في المساهمة في التنمية المحلية. This study addresses the role of community volunteering in local development in Algeria through the Facebook social media network, with a view to uncovering the role played by local associations in the provision of voluntary work and the areas covered by it. The analytical descriptive approach was used in this study, drawing on a sample of five associations using Facebook. The study found that Facebook covered several areas where the most prominent social, cultural, economic and environmental areas were active, as well as the fact that volunteering continued to suffer from legislative constraints and dependence, which adversely affected civil society and limited its role in contributing to local development.

الكلمات المفتاحية

التنمية المحلية، الجمعيات التطوعية، العمل التطوعي، مجالات العمل التطوعي. ; development local, volunteerism, voluntary societies, volunteer work areas.