مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 146-164
2021-07-20

الاستثمار في الوساطة الوثائقية بالمكتبات الوطنية كآلية لتنمية الميول القرائية للأطفال : بين الواقع والمأمول

الكاتب : موفق عبد المالك . بكري سعدية . بحوصي رقية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مكانة وأهمية الوساطة الوثائقية، ومدى فعاليتها كآلية لتنمية الميول القرائية للأطفال بالمكتبات الوطنية، إذ تمثل دراسات الوساطة الوثائقية أحد أهم الفروع المحددة لجودة الخدمات المكتبية فيما بعد، على اختلاف أنماط إتاحة المعلومات والولوج إليها، فما يحدث على مستوى هذه العملية ليس فقط توفير الأوعية الفكرية وإتاحتها، وإنما الأمر يتعلق بالتعامل مع فئة عمرية تملك مهارات وقدرات ذاتية وإبداعية بالإمكان الاستثمار فيها بكفاءة وفعالية إذا تم الكشف عليها مبكرا وتقويمها وتوجيهها مما يستوجب على أخصائي المعلومات ضرورة تمتعه بقدرات تمكنه من التعامل مع هذه الفئة والتغيير في السلوكيات. لتتضمن الدراسة في النهاية مجموعة من الآليات الكفيلة بتطوير هذه العلاقة، من خلال إبراز عشر اعتبارات يمكن الاعتماد عليها كمرتكز للنهوض بالوساطة الوثائقية. الكلمات المفتاحية: الأطفال؛ خدمات المعلومات؛ المكتبات الوطنية؛ الميول القرائية؛ الواقع والمأمول؛ الوساطة الوثائقية. *** Abstract: This study aims to highlight the importance of documentary mediation, and its effectiveness as a mechanism for developing children's reading tendencies in national libraries, as it is one of the most important branches that defines the quality of library services, through the diversity of access to information and its availability. What happens in this process is not only providing and making references sources available, but it is also dealing with an age group that have skills and creative capabilities, in which it can be efficiently invested in if it is examined early, evaluated and directed. The study in the end will include a set of mechanisms that develop such relationship, by highlighting ten considerations that lead to the advancement of documentary mediation. Keywords: Children; Documentary mediation; Information services; National libraries; Reading tendencies; Reality and hope.

الكلمات المفتاحية

الأطفال ; خدمات المعلومات ; المكتبات الوطنية ; الميول القرائية ; الواقع والمأمول ; الوساطة الوثائقية