مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 26-43
2021-07-20

-دور الثقافة الاتصالية في تعزيز الرضا الوظيفي -دراسة نظرية

الكاتب : بلمير سارة . سعدي وحيدة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف المتغيرات التي تساهم في تشكيل الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة، باعتبار هذه الأخيرة نسقا مفتوحا يتأثر بمختلف العناصر البيئية عبر العديد من الدعائم الاتصالية، والتي تضمن خلق ثقافة مشتركة بين العاملين و بناء صورة موحدة و إيجابية، باعتبار الثقافة الاتصالية أحد الركائز الأساسية المحددة لنجاح أو فشل المنظمات في بيئة سريعة التغير شديدة التنافس. لذلك فالمؤسسة ملزمة بتبني إستراتيجية مستدامة باستثمارها في العنصر البشري، من خلال التعرف على العوامل المؤثرة في تعزيز الرضا الوظيفي لديهم، من خلال ترسيخ مقومات الثقافية الاتصالية الخاصة بالمؤسسة بغية مواكبة جملة المتغيرات التي تؤثر و تتأثر بها من أجل تحقيق أهدافها و ضمان استمرارها. Abstract: This study aims to identify the various variables that contribute to the formation of communication culture within the institution, as the latter is an open pattern influenced by various environmental elements through many communication pillars, which ensures the creation of a common culture among workers, and build a unified and positive image, as communication culture is one of the main pillars defined for the success or failure of organizations in a rapidly changing and highly competitive environment. The foundation is therefore obliged to adopt a sustainable strategy by investing in the human element, by identifying the factors affecting their job satisfaction by establishing the foundation's communication cultural components to keep pace with the range of variables that affect and affect them to achieve their goals and ensure their continuity.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ; الثقافة ; الثقافة الاتصالية ; الرضا الوظيفي