مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 256-274
2021-06-30

أهمية تبني سياسات التسويق المباشر وتأثيرها على اكتساب المزايا التنافسية ) دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف (

الكاتب : مسالتة سفيان . مشري حسناء . حمزاوي محمد .

الملخص

الهدف من بحثنا هو دراسة العلاقة الموجودة بين استخدام أدوات التسويق المباشر وتحقيق المزايا التنافسية المرتبطة بالتنفيذ الجيد و التميز في استعمال مختلف أدوات التسويق المباشر، وذلك بالتطبيق على بعض المؤسسات بولاية سطيف، وهذا من خلال أخذ صورة واضحة عن مدى إدراكها لمفهوم وأهمية التسويق المباشر ودرجة تبنيها لمختلف أدواته، وكذا التعرف على مدى التفاوت في تطبيق أدوات التسويق المباشر، وماهي أهم الدوافع التي تقف وراء تبني هذا الأسلوب، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مهمة مفادها أن عينة الدراسة تعتبر بصفة عامة متوسطة الاستخدام لأدوات التسويق المباشر. The aim of our research is to study the relationship that exists between the use of direct marketing tools and the achievement of competitive advantages associated with good implementation and excellence in the use of various direct marketing tools, by applying to some companies in the wilaya of Setif, and this by taking a clear picture of the extent of their awareness of the concept and importance of direct marketing and the degree of their adoption Its various tools, as well as identifying the extent of the disparity in the application of direct marketing tools, and what are the most important motivations behind adopting this method.

الكلمات المفتاحية

تسويق مباشر؛ تسويق هاتفي؛ البيع الشخصي؛ الميزة التنافسية.