مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 6-15
2021-06-30

الاشتغال الميتاروائي في الرواية التونسية طقوس الليل الجيل الأول لفرج الحوار نموذجا

الكاتب : بن عميرة زوينة . الأطرش رابح .

الملخص

شهدت الرواية التونسية في الألفية الأخيرة تحولا كبيرا في الباراديم الفكري والفني؛ حيث أحدث هذا الأخير تغيرا جذريا في ثيماتها الأساسية التي كانت تعد من مسلمات السرديات الكبرى، ومن جملة التغيرات التي عرفتها الرواية التونسية نذكر: تجلي الاشتغال النقدي داخل الرواية أو ما يعرف بالميتاروائي. ومنه يروم هذا المقال إلى التطرق لمفهوم الميتاروائي في المسار النقدي الغربي، والعربي بغية معرفة مرتكزاته وآلياته التي ستسمح بالإجابة عن إشكال رئيس مفاده: ما هي أشكال تمظهر الميتاروائي في رواية طقوس الليل؟ ولمعالجة الموضوع اتخذت من المنهج السوسيونصي أداة للدراسة والتحليل حتى أتوصل إلى أهم صور تجلي الميتاروائي، بالإضافة إلى معرفة خصوصية توظيف هذه التقنية في منجز "فرج الحوار". Abstract: The Tunisian novel has undergone، in the last millennium، some significant changes in the paradigm. These changes have touched its essential characteristics which have been considered as the most important modern standards of narration. Amongst these changes: the manifestation the critical work inside the novel; i. e the métaroman. This paper aims at examining the concept of métaroman in the occidental and Arabic critics; so as to recognize its fundamentals and mechanism، which may answer the following question: what are the forms of métaroman in the novel “Night Rituals”? I have adopted a socio-textual method to study and analyze to reach the manifestations of métaroman، as well as to recognize the specificity of the use this technique in the work of “Faraj El Hiwar”.

الكلمات المفتاحية

الباراديم ; الميتاروائي ; البارانويا ; النقد ; التخييل ; paradigm ; métaroman ; paranoia ; criticism ; fiction