مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 7, Numéro 1, Pages 139-151
2021-07-10

واقع تطبيق التسويق بالعلاقات في البنوك ومدى مساهمته في تحسين جودة الخدمة المصرفية -دراسة مجموعة من البنوك التجارية بالمسيلة

الكاتب : دية السعيد . قعيد إبراهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق بالعلاقات على جودة الخدمة المصرفية في البنوك التجارية ،وشملت العينة مجموعة من الوكالات على مستوى ولاية المسيلة،وتم دراسة هذا التأثير من خلال أبعاد التسويق بالعلاقات )التحسين ـــ التحسين المستمر للجودة ـــ التسويق الداخلي ــــ شكاوي العملاءــــ تقوية العلاقة مع العملاء ) كبعد مستقل ،وجودة الخدمة المصرفية) الملموسية ــــ الاعتمادية ــــــ الأمان ــــ الاستجابة ــــ التعاطف)كمتغير تابع، اعتمد الباحثان على الاستبانة ،حيث وزعت 38 استبانة على عينة من موظفي البنوك التجارية لولاية المسيلة، وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي spss. كما خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للتسويق بالعلاقات على جودة الخدمة المصرفية .كما أوصت الدراسة بوجوب تعزيز التسويق بالعلاقات داخل المؤسسات البنكية،من خلال الاتصال بالزبون و تعظيم العلاقة معه والمحافظة عليه, وهذا من خلال الاستماع الدائم إليه والمحافظة عليه .

الكلمات المفتاحية

تسويق بالعلاقات ; جودة خدمة المصرفية ; بنوك