مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 192-223
2021-08-20

الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء التعلم المنظم ذاتياً

الكاتب : الشويلي حيدر .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة " الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء التعلم المنظم ذاتياً "، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم بناء أداة البحث وهي الاستبانة وتكونت من (58) فقرة ووضع امام كل فقرة ثلاثة بدائل وهي (متوفرة، متوفرة إلى حد ما، غير متوفرة)، وتأكد الباحث من صدق الاداة والثبات ومن القوة التميزية ، وطبق الباحث اداة بحثه على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة ذي قار/قسم تربية الرفاعي بلغت (600) معلماً . للعام الدراسي (2016-2017) وبعد تطبيق الأداة وتفريغ البيانات وتحليلها ومعالجتها احصائياً ببرنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، توصل الباحث إلى جملة من النتائج كان من أبرزها : 1. إن مستوى توافر الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء التعلم المنظم ذاتياً كان سلبي بشكل عام . 2. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً عند مستوى دلالة (0,05) في الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء التعلم المنظم ذاتياً وفقاً لمتغير التخصص (علمي , انساني). وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بتوصيات عديدة منها : الاستفادة من أداة البحث الحالي في تقويم أداء المعلمين وبما يتوائم وطبيعة الأهداف التربوية . وإقامة دورات تدريبية تطويرية ، أو حلقات نقاشية ، أو ورش عمل من قبل مركز طرائق التدريس والتدريب للمعلمين . واستكمالاً للبحث الحالي ، يقترح الباحث مقرحات عديدة منها : إجراء دراسة لتقويم أداء تدريسيي الجامعة في ضوء التعلم المنظم ذاتياً. Abstract : The research aims to identify the "teaching competencies necessary for the teachers of the primary stage in the light of self-organized learning." To achieve this, the researcher relied on the analytical descriptive approach. The research tool was constructed and consisted of (58) paragraphs, The researcher applied a sample of primary school teachers in Dhi Qar / Al-Rifai Education Department to 600 teachers. For the academic year (2016-2017) and after the application of the tool and the unloading of data and analyzed and processed statistically statistical program of social sciences (SPSS), the researcher reached a number of results, the most prominent of which: 1. The level of availability of teaching competencies required for primary school teachers in the light of self-organized learning was generally negative. 2. There are no statistically significant differences at the level of (0,05) in the teaching competencies required for primary school teachers in the light of self-organized learning according to the specialization variable (scientific, human). In light of the findings of the current research, the researcher recommends several recommendations, including : Utilizing the current research tool to evaluate the performance of teachers in a manner consistent with the nature of educational goals . and Conducting development training courses, seminars or workshops by the Center for teaching and training methods for teachers. In addition to the current research, the researcher suggests several suggestions, including: Conducting a study to evaluate the performance of university education in the light of learning and self-organized learning

الكلمات المفتاحية

الكفايات ; المرحلة الابتدائية ; التعلم المنظم الذاتي