المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 15, Numéro 2, Pages 154-167
2021-06-30

الأسس النظرية لمقاربة التدريس بالكفاءات من خلال المرجعية العامة لمناهج وزارة التربية الوطنية.

الكاتب : شريفي حليمة . حجاب حفيظة .

الملخص

عgى غرار الإصلاحات التي تشهدها البلاد في كافة المجالات كان لزاما أن يمس هذا الإصلاح الجانب التربوي على مستوى الإدارة المركزية بداية سنة 1998، ومنذ ذلك الحين والجان التربية تحاول الوصول إلى إصلاح شامل للمناهج والتي كان أساسها بيداغوجيا الكفاءات كحل لما تعانيه المنظومة التربوية من تدني المستوى وكرد فعل للمناهج المثقلة بمعارف غير ضرورية وغير صالحة لمواجهة مشكلات الحياة. الحل الأمثل لكل ذلك هو أن تحقق المدرسة لدى المتعلمين كفاءات تصلح لمرحلة ما بعد الدراسة. Like all reforms that the country has experienced in all areas, this reform had to affect the education sector from 1998, and since then, the education commissions have been trying to achieve reform comprehensive on school curricula, based on pedagogy by skills as much as a necessary solution for the education system; the latter is weak and overloaded with unnecessary knowledge and skills to deal with life's problems. The school is asked to provide its students with effective skills for after-school life.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات؛ أساليب التقويم؛ نموذج التطبيق.