المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 15, Numéro 2, Pages 72-95
2021-06-30

مقاربة نظرية لاضطراب طيف التوحد و الأسرة: بين واقع الصدمة و ضرورة المرافقة

الكاتب : صدقاوي كمال .

الملخص

يناقش هذا البحث موضوعًا في غاية الأهمية ألا وهو أطفال التوحد و أسرهم.. بين واقع الصدمة وضرورة المرافقة. حيث أصبح موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يستحوذ على اهتمام الباحثين والمهتمين في كل مكان، وبالتالي تكمن أهمية هذا البحث من أهمية مفهوم أطفال التوحد في التربية الخاصة. فلربما يكون اكتشاف الأسرة أن طفلهم طفل توحدي هو أسوأ خبر في حياتهم، والحق أن وجود هذا الطفل التوحدي بالأسرة يعتبر أمرا ضاغطا على أفرادها و تشكل لهم صدمة نفسية. وعلى اعتبار أن الوالدين هما أول من يتلقى هذه الصدمة ، ويعيشان مراحل الرفض والإنكار ، إلى أن يصل الأمر بهم لتقبل طفلهم التوحدي والبحث عن البرامج التربوية والعلاجية له. حيث يجب أن تكون الأسرة أهم أعضاء فريق العمل ليسهل دمج طفلهم التوحدي في المجتمع . This research discusses a very important topic related to the field of social and human sciences: autistic children and their families. Between the reality of trauma and the need to accompany, the subject of children with special needs occupies a prominent place and a high priority, especially in recent years. so that he became obsessed with researchers and interested in every They are the first to receive this trauma after the initial diagnosis, and live the stages of rejection, denial and movement between doctors and specialists, until it comes to them to accept their autistic child and look for educational and therapeutic programs for him.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد ; الأولياء ; الصدمة ; المرافقة ; التكفل