مدارات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 3, Pages 199-231
2019-08-27

المؤشرات النصية للرؤية الفيلمية في رواية شيفرة دافنتشي لدان بروان

الكاتب : عبد المجيد رخروخ . أمينة سيراج .

الملخص

في عالم سمته التفاعل والتغيير، لا تنفك الحدود بين الأشياء تذوب وتختفي. وإذا كان ممكنا أن يقال في السابق أن لكل فن خصائصه وأساليب صنعته الفنية، فإن إطلاق هذا الحكم لم يعد ممكنا جدا في ظل علاقات التداخل والتمازج والتأثير بين الفنون المختلفة. والرواية ليست بمعزل هذا التفاعل كله إذ أنها استفادت من كونها وعاء يتسع للتجارب الأدبية والفنية الأخرى، فلم تعد عملية التأثير والتأثر في الرواية تتوقف على فنون الكتابة، وإنما تجاوزتها إلى الفنون والعلوم الأخرى ومن بينها الأفلام. فقد سار التفاعل في البداية في اتجاه واحد من الرواية إلى الفيلم عن طريق الإعداد والاقتباس، ولكنه وجد فيما بعد اتجاهه الثاني وأصبحت الرواية تستقبل التأثيرات القادمة من الفيلم. ورواية شيفرة دافنتشي محل الدراسة في هذا البحث استفادت من المنجز الفيلمي الذي انعكس على خطابها الشكلي عبر تقنيات التأطير والتبئير والمونتاج والكتابة السيناريستية وغيرها فصنع رواية سريعة النسق تحمل من الإثارة ما لا يقل عن فيلم مشاهد.

الكلمات المفتاحية

المؤشرات النصية، الرؤية الفيلمية، شيفرة دافنشي. دان براون.