مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 1979-1993
2021-07-15

حماية العلامة التجارية في ظل الاتفاقيات الدولية

الكاتب : مزهود نورالدين . مقدم ياسين .

الملخص

تستخدم العلامة التجارية كأداة لتمييز المنتجات أو الخدمات الخاصة بإحدى المنشآت عن غيرها من المنتجات أو الخدمات، ونتيجة لاتساع نطاق التجارة والعلاقات الاقتصادية وسهولة انتقال وتبادل المنتجات والبضائع والخدمات عبر الدول من خلال التجارة الدولية، وجدت رغبة ملحة في بسط الحماية العالمية للعلامة التجارية والتفكير في إيجاد إطار قانوني دولي كفيل بتوفير الحماية القانونية للعلامات التجارية ضد كل مساس بها، وهو ما دفع الدول لإبرام اتفاقات دولية في هذا الصدد خاصة وأن الحماية الوطنية للعلامة التجارية لم تعد فعالة في حماية العلامات الأجنبية. The trademark is used as a tool to distinguish the products or services of one of the establishments from other products or services, and as a result of the widening scope of trade and economic relations and the ease of movement and exchange of products, goods and services across countries through international trade, I found an urgent desire to extend global protection to the brand and think about creating a framework An international legal guarantor to provide legal protection for trademarks against every violation thereof, which prompted countries to conclude international agreements in this regard, especially since national trademark protection is no longer effective in protecting foreign brands.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية؛ التنظيم الدولي؛ الملكية الفكرية؛ الملكية الصناعية؛ تريبس.