مجلة الحقيقة
Volume 14, Numéro 2, Pages 147-177

الذكاء الاقتصادي بين المنافسة والتعاون وتأثيره على تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية * دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية*

الكاتب : محمد رقامي .

الملخص

في ظل التطورات السريعة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، تحتاج المؤسسات الاقتصادية إلى نظام معلومات مفتوح على البيئة الخارجية لتحصل على المعلومات التي تهمها، لكي تستخدمها في عملية اتخاذ القرارات وخاصة منها الإستراتيجية. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم عرض حول ماهية الذكاء الاقتصادي والدور الذي يلعبه في تحقيق التعاون واكتساب ميزة التنافسية، ومن ثم دراسة اثر الذكاء الاقتصادي على تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية وإسقاط ذلك على عينة من المؤسسات الجزائرية. وقد استخدم أسلوب الدراسة الميدانية، وذلك عن طريق توزيع الاستبيانات على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وذلك لدراسة مدى تأثير الذكاء الاقتصادي على تحسين أداء المؤسسات القائم على المعلومة والتواصل الداخلي والخارجي مع المؤسسات الاقتصادية، وكذا المنهج الوصفي التحليلي لتغطية الجوانب النظرية المتعلقة بالدراسة.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاقتصادي، المؤسسات الاقتصادية، الأداء.