العلامة
Volume 6, Numéro 2, Pages 308-327
2021-08-17

في بلاغة جمهور الخطاب الأكاديمي الرقمي: بحث في آليات التأثير والإقناع

الكاتب : صديقي عبد الوهاب .

الملخص

الملخص: سنتناول في هذه الورقة بالتحليل والدراسة الخطاب الأكاديمي، ونقصد به ما ينتجه الأكاديمي وينشره عبر الوسائط الاجتماعية الفيسبوك مثالا، للتعبير عن دعواه، وبالتالي يسهم في صناعة الرأي العام وحمله على الاهتمام بالشأن الثقافي. تكمن بلاغته في كونه خطاب قائم على الاحتمال والنسبية، ويروم منه العارٍض الأكاديمي إقناع معترٍض بدعوى ما، أو تغيير رأيه...الخ تتنوع المناويل الحجاجية التي يستند عليها الخطاب الأكاديمي الرقمي المعاصر، فنجد الحجاج اللوغوسي ، ونجد الحجاج الايتوسي، كما نجد الحجاج الباتوسي القائم على دغدغة المشاعر وتجييشها، للتأثير في المستمَع. سنتخذ صفحة الأكاديمي المغربي مثالا؛ صفحة د:سعيد يقطين الباحث الأكاديمي، وتحديدا التدوينة التي عنونها ب:" العصر الرقمي والمؤسسة" ، والغاية هي دراسة مظاهر بلاغة الخطاب الأكاديمي الرقمي في مناقشته قضايا ثقافية ونقدية تشغل الشأن العام، ومختلف الاستجابات التي تتفاعل معه. الكلمات المفتاحية: البلاغة - الجمهور- الخطاب- الأكاديمي -الرقمي- التأثير والإقناع. Résumé : Dans cet article, nous analyserons et étudierons le discours académique, et nous entendons par là ce que l’universitaire produit et publie à travers les réseaux sociaux pour exprimer son avis ainsi contribuer à la fonction de l’opinion publique et lui faire prêter attention aux questions culturelles, ou changer d’avis. Les méthodes argumentatives sur les questions se fonde le discours numérique contemporain sont nombreuse ;on trouve les arguments logiciens et arguments éthiciens. On trouve aussi ceux bases sur le chatouillement des sentiments et de les mobiliser pour influencer l’auditoire. Nous prendrons comme exemple la page du Dr Said Yaktin, plus précisément le billet intitule : l’ère numérique et l’initiation, et le but est d’étudier les aspects de la rhétorique du discours académique numérique dans la discussion des questions culturelles et critiques qui occupent l’opinion publique, et des diverses repense qui interagissent avec elle. Mots clés: Rhétorique - public - discours - académique - numérique - influence et persuasion.

الكلمات المفتاحية

Mots clés: Rhétorique - public - discours - académique - numérique - influence et persuasion. ; الكلمات المفتاحية: البلاغة - الجمهور- الخطاب- الأكاديمي -الرقمي- التأثير والإقناع. ; Keywords: rhetoric - audience - discourse - academic - digital - influence and persuasion