الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 200-242
2021-06-30

الخِطَابُ النَّقْدِيُّ ومَفْهُومُ التَّجْرِيبِ: إِيقَاعُ " نَصِّ السَّبْعِينِيَّاتِ" نَمُوذَجًا

الكاتب : كمال عبد البر .

الملخص

تَنتمِي هذهِ الدراسَةُ إلى مَيدانِ (نقدِ النقدِ)، وقَد حَاولتُ فِيها تَقديمَ مُراجعةٍ لمفهوم (التجْريبِ) علَى مُستويينِ: أولهما: مُستوى الخطابِ النقدِي، وقدِ اخترْتُ لذِلكَ ناقدين، هما: د. محمد عبد المطلب، ود. أحمد الصغير. ثانيهما: مستوى النص الأدبي، وقَد اخترتُ لذلكَ مَا كتبَهُ الناقدانِ عَنْ (إيقَاعِ شِعْرِ السَّبعينِيَّاتِ أو قصيدةِ النثرِ) وَفْقَ تَسمِيتِهِما. وقَد تَدَاخَلَ المستويَانِ فِي الدراسَةِ؛ حَيث جَاءَتِ المراجعَةُ شاملةً مَا كتبَه الناقدانِ تَنظيرًا، وَتَطبيقًا، وَإِذا كَانَ الناقدانِ قَد تناوَلَا الإيقاعَ في (شِعْرِ السبعينيَّاتِ أو قصيدة النثر)، بوصفِهِ إيقاعًا تجريبيًّا مُجاوزًا الإيقاعَ المألوفَ فِي القصيدَةِ العربيةِ، فإنَّ مَا انتهَتْ إليهِ تِلكَ الدراسَةُ، كانَ خِلَافَ ذَلكَ؛ وَلَم يَـكُنْ مَا انتَهيْتُ إليهِ فِي هذهِ الدراسَةِ، رَفْضًا لمفهومِ (التجْريبِ) فهوَ روحُ الإبداعِ ولُـبُّهُ، بقدْرِ مَا كانَ دعوةً إلى الدقَّـةِ والتمحيصِ في استخدَامِ المفاهيمِ النقديةِ. This study belongs to the field of (criticism of criticism), and in it I tried to present a review of the concept of (experimentation) on two levels: The first of them - the level of the critical discourse, and I chose two critics for that, namely: Dr. Muhammad Abdul-Muttalib, and Dr. Ahmad. elsagheer. The second - the level of the literary text, and for this I chose what the critics wrote about (the rhythm of the seventies poetry or the prose poem) according to their names. The two levels were involved in the study. Where the review came comprehensively what the critics wrote in theory and application, and if the critics had dealt with the rhythm in (poetry of the seventies or the poem of prose), as an empirical rhythm of the Arabic poem, then the rhythm of the Arabic poem was overridden.What I ended up in this study was not a rejection of the concept of (experimentation) as it is the soul and the heart of creativity, as much as it was a call for accuracy and scrutiny in the use of critical concepts.

الكلمات المفتاحية

التجريب ; شعر السبعينيات ; النص ; الإيقاع ; قصيدة النثر ; experimentation ; the seventies poetry ; text ; rhythm ; prose poe