الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 148-160
2021-06-30

تَجلِيَّات الإصلاح البيداغوجي من خلال الأنشطة التعليمية؛ مادة اللغة العربية للطور المتوسط نموذجاً

الكاتب : حساني حبيب .

الملخص

النّظام التربوي يعكس آمال وطموحات الأمّة، وإصلاح هذا النظام يستند إلى مسوّغات وتبريرات بيداغوجية وديداكتيكية تسعى في حركة دائبة إلى مواكبة التقدم العلمي والمعرفي الحاصل في عالم اليوم، ومن هنا كانت الحاجة ماسّة إلى إصلاح بيداغوجي عميق يهدف إلى التوفيق بين ثنائية قائمة بين الحفاظ على التراث والقيّم الدينية والوطنية التي تميّز المجتمع الجزائري من جهة، واستشراف المستقبل بمستلزماته العلمية والتكنولوجية من جهة ثانية . وفي هذا المنحى لا يمكن رسم حدود فاصلة بين إصلاح تربوي شامل وتعليمية اللغة العربية باعتبار الأخيرة عنصر هويّة، ووعاء فكر، وأداة حضارة، فتجسيد إصلاحه من أوكد الواجبات، إذ تعليمها في الطور المتوسط يرمي إلى إذكاء مواهب المتعلم وقدراته، وجعله يتفاعل مع محيطه المدرسي والاجتماعي، باعتباره ميّالاً إلى الخَلق، شغوفاً بالإبداع . The educational system reflects the nation's ambitions, and reforms this system which is based on educational and didactic reasoning and justifications to update and implement this scientific knowledge as well as knowledge for the education of the present and future citizen, of this fact was the need to renovate on the one hand this educational system which aims at a dialectic which respects our heritage and religious norms, on the other hand to see new avenues and the scientific and technological need . From there we cannot differentiate between educational reform and teaching - learning the Arabic language as being an identity aspect, reflexive and civilizational act to implement it is a necessity in the middle level, its objectives consists of the intelligence and skills of the learner in the field in question: academic, social, as an example of manners and new creations

الكلمات المفتاحية

الإصلاح ; البيداغوجيا ; التعليمية ; الكتاب المدرسي