الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 109-124
2021-06-30

التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية من طريق القرآن الكريم لصغار المتعلمين. Implicit Instruction Of Arabic Grammar Through The Quran For Young Learners.

الكاتب : بحة فتحي .

الملخص

تحدث كثير من باحثي اللسانيات وتعليمية اللغة عن ضرورة إيجاد طرائق جديدة لتيسير تعليم اللغات، وجعل العملية التعليمية أكثر إثارة ومتعة وفائدة، ومنه فقد اقترحت استراتيجيات وآليات كثر بغية الوصول لتلك الغايات، ولما كانت الحاجة مسيسة إلى مثل هاته الاستراتيجيات الفاعلة للارتقاء فعليا بعمليات التعليم والتحسين من كفاءتها حينا فحينا، كان لزاما علينا البحث عن آليات مناسبة تتلاءم مع لغتنا العربية كيما تكون أقرب مدخلا وأيسر دربا وأحكم صبغة في أذهان ناشئتها وأكثر جريانا على ألسنة متكلميها الصغار منهم والكبار. وعليه فقد جاءت هاته المداخلة لتتناول موضوع التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية من طريق القرآن الكريم لصغار المتعلمين، لنختبر كفاءة هذا السبيل في تحقيق غايات التعلم بجعل العملية التعليمية ككل أكثر متعة وأعلى كفاءة في الوصول إلى نتائج التعليم، ومنه نطرح الإشكال الآتي: إلى أي مدى يمكن لحفظ الكريم والاستماع الدائم والجيد له أن يسهم في التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية لصغار المتعلمين من الناشئة؟ This intervention deals with the subject of implicit teaching of the rules of the Arabic language through the Noble Quran for young learners, to test the efficiency of this path in achieving the goals of learning by making the educational process as a whole more enjoyable and more efficient in reaching educational outcomes. From it, we raise the following problem: To what extent can memorizing the generous and permanent and good listening to him contribute to the implicit education of the Arabic grammar for young learners from the emerging?

الكلمات المفتاحية

اللسانيات؛ التعليمية؛ المعرفة الضمنية؛ المعرفة المباشرة؛ الكفاية اللغوية. ; Didactic ;Tacit knowledge; direct knowledge; linguistic competence.