الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 88-108
2021-06-30

المشكلات السلوكية للتلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي

الكاتب : الاستاذ المساعد مالك يوسف مالك بخيت . الاستاذ المساعد الصادق ادم وادي . الاستاذة سلافة يحي الامين محمد .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة المشكلات السلوكية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي بمحلية عطبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، وبلغ حجمها (200) تلميذ وتلميذة، وتم استخدام مقياس المشكلات السلوكية من اعداد عطاف على، ولتحليل البيانات تم استخدام الاساليب الإحصائية التالية: اختبار (ت) للعينة الواحدة، واختبار مان ويتني، واختبار (ف) لتحليل التباين الآحادي، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: تتسم المشكلات السلوكية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي بالانخفاض، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تبعاً لمتغير المستوى الصفي لصالح الصف السابع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب.

الكلمات المفتاحية

المشكلات السلوكية ; التحصيل الدراسي ; محلية عطبرة