المرتقى
Volume 3, Numéro 1, Pages 71-83
2020-01-01

دور المسرح المدرسي في تهذيب وبناء سلوكيات الطفل.

الكاتب : Halfaoui Badia . لطروش أمينة . Touati-tliba Mohamed .

الملخص

تتوَج المدارس في الدول المتقدمة بالأنشطة المسرحية وتختلف مضامين هذه الأنشطة باختلاف المراحل العمرية المؤدية لها،فيتحول المسرح إلى وسيلة تعليميّة تعلميّة وتربويّة أكثر من غاية أدبية وفنية،وعليه لا ينتظر من مسرح المرحلة الابتدائية تخريج ممثلين صغار بقدر تنمية قدراتهم في العملية التعلمية( )، فالعلاقة بين المسرح والتربية علاقة وثيقة وعميقة وليست أبدا علاقة سطحية أوغير مباشرة،فالمسرح مدرسة للأمة لأنه من الفنون الأدائية التي يستعين بها الفرد للتواصل مع الآخرين لنقل الخبرات وتعليم السلوكيات الأخلاقية والمثل العليا،وفي الغالب تكون هذه الأداءات نشاطاتٍ ثقافيةً يتمرس فيها التلاميذ على إلقاء القصائد والتمرن على الحوار والنقاش،وإنشاد الأناشيد والتدرب على التمثيل المسرحي وغير ذلك من أنواع النشاطات المدرسية،وقبل أن نغوص في هذه المفاهيم ودورها في تنمية مهارات الطّفل اللغويّة يجب علينا أولا أن نتطرق للمسرحَ المدرسي ونبين العلاقة بينه وبين مسرح الطفل وأنواعه وما هي أهميته وأهدافه؟

الكلمات المفتاحية

المسرح المدرسي، السلوك، الطفل، البناء