مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 8, Numéro 3, Pages 747-769

مكانة رئيس الحكومة في النظامين السياسيين الجزائري واللبناني - دراسة مقارنة -

الكاتب : شباح فتاح .

الملخص

مـلخـص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مكانة رئيس الحكومة، ودوره في كل من النظام السياسي الجزائري واللبناني، وما له من صلاحيات للإشراف على الطاقم الحكومي، وإعداد السياسة العامة، والعلاقة التي تربطه بمختلف المؤسسات في الدولة، وأوجه التشابه والاختلاف بين هاذين النظامين. تتمحور إشكالية الدراسة حول موقع رئيس الحكومة في كل من النظام السياسي الجزائري واللبناني. للإحاطة بمختلف جوانب الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف منصب رئيس الحكومة، في كل من الجزائر ولبنان، وتحليل العلاقة التي تربطهما مع مختلف الهيئات، والمنهج المقارن لاستنتاج أوجه التشابه والاختلاف بينهما. توصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من أن تعيين وإنهاء مهام رئيس الحكومة - الوزير الأول - في النظام السياسي الجزائري واللبناني من صلاحيات رئيس الجمهورية، إلا أن الاختلاف يكمن في طريقة التعيين، ففي الجزائر ربط المشرع ذلك بما تفرزه الانتخابات التشريعية من نتائج، في حين يتم تعيين رئيس الحكومة اللبناني بعد استشارة المجلس النيابي من قبل رئيس الجمهورية، وقد جرى العرف في لبنان أن يتم اختيار رئيس الحكومة من الطائفة السنية، وإذا كان رئيس الحكومة اللبناني مسؤول أمام المجلس النيابي الذي يمنح الثقة للحكومة، فإن رئيس الحكومة - الوزير الأول - الجزائري مسؤول مسؤولية مزدوجة أمام رئيس الجمهورية والبرلمان. توصلت الدراسة إلى أن رئيس الحكومة في كلا النظامين يتمتع بصلاحيات تختلف باختلاف طبيعة هاذين النظامين، بحيث تتبنى الجزائر نظام شبه الرئاسي يتقاسم فيه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة الصلاحيات، في حين يتبنى النظام اللبناني النظام البرلماني الذي يتمتع فيه رئيس الحكومة بصلاحيات أوسع، وبذلك فرئيس الحكومة اللبناني يتمتع بمركز أفضل من نظيره الجزائري. Abstract: This study aims to highlight the position of the president of government and his role in both the Algerian and Lebanese political system, and his powers to supervise the government staff, the preparation of public policy, his relations to the various institutions in the State, and the similarities and differences between these two systems. The study problematic revolves around the position of the president of governmentin both the Algerian and Lebanese political systems, using of a descriptive analytical method and a comparative approach. The study found that although the appointment and termination of the duties of the president of government- the prime minister - in the Algerian and Lebanese political system is the prerogative of the president of the republic, the difference lies in the method of appointment. In Algeria, the legislator linked it to the results of the legislative elections, while the appointment is made. The Lebanese president of government, after consulting the parliament by the president of the republic, and it is customary in Lebanon that the president of government is chosen from the Sunni community, and if the Lebanese president of government is responsible before the parliament that gives confidence to the government, the Algerian president of government- prime minister - is responsible before the President of the Republic and Parliament.

الكلمات المفتاحية

الجزائر ; الحك ; مة ; رئيس ; النظام ; لبنان