مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 8, Numéro 3, Pages 516-533

السياق القانوني للإنتاج السينمائي والإنتاج المشترك في التشريع الجزائري The Legal Context Of Cinema Production And Coproduction In The Algerian Legislation

الكاتب : قطاف سارة .

الملخص

يكتسي البحث في الآليّات القانونية التي جاءت لتنظيم النشاط السينمائي في ظل التشريعات والنصوص القانونية الجزائرية أهميّة كبيرة، خاصة أن العقد الثاني من الألفيّة الثالثة يمثّل المرحلة الثانية من تاريخ التشريع والتنظيم السينمائي في الجزائر التي يتعين دراستها، كونها تُشكّل مرحلة إعادة تنظيم وضبط القطاع بعد مرور أربعين سنة مقارنة مع المرحلة السابقة؛ وذلك نظرًا لظهور قانون السينما لسنة 2011، وعدد من النصوص التشريعيّة والتنظيميّة التي صدرت خلال الفترة المدروسة والتأثير الذي أحدثته على الإنتاج السينمائي والإنتاج المشترك على حدٍ سواء، رغم ذلك فالقانون المستحدث لم يساهم في نجاح القطاع وحمايته، بل عمل على تطويق ممارسة النشاط السينمائي والتحكم في عملية الإنتاج. Abstract: It is necessary to discuss the legal mechanisms that came to regulate cinematic activity in light of Algerian legislation and legal texts, especially the second phase of the history of cinematic legislation and regulation in Algeria, which must be studied, meaning that it constitutes a stage of reorganization and control after forty years have passed in the sector compared to the previous phase. This is due to the emergence of the Cinema Law of 2011, and the number of legislative and regulatory texts and their impact on film production and coproductions. However, the new law did not contribute to the success of the sector, but tried to contain the practice of the film business by controlling the production process.

الكلمات المفتاحية

الإنتاج ; السينما ; الإنتاج المشترك ; قانون السينما ; التشريع