مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 11, Numéro 4, Pages 11-27
2021-07-29

أثر الدعم التنظيمي في السلوك الإبداعي لأساتذة جامعة جيجل

الكاتب : هريكش مسعود .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر الدعم التنظيمي في السلوك الابداعي لعينة من أساتذة جامعة جيجل، حيث تم توزيع الاستبانة بطريقة العينة القصدية على 139 أستاذا دائما، من أجل جمع بيانات يتم معالجاتها اعتمادا على برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية. كما أكدت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي للدعم التنظيمي في السلوك الابداعي للأساتذة، وهو يرجع إلى الأثر الايجابي للتكوين والأمن الوظيفي، أما العدالة التنظيمية والتمكين والحوافز فلا تؤثر في السلوك الابداعي للأساتذة. This study aims to examine the impact of organizational support on the creative behavior of a sample of Professors at the university of Jijel. The questionnaire was distributed among 139 full-time instructors selected through purposive sampling in order to collect data that is to be treated via Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The results confirmed that organizational support possesses a positive impact on Professors’ creative behavior; which is caused by the positive impact of training and employment security. As for organizational justice, empowerment, and incentives, they have no impact on the creative behavior of Professors.

الكلمات المفتاحية

الدعم. التنظيمي ; السلوك. الابداعي. ; الأستاذ. الجامعي