مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 2, Pages 486-505
2021-06-30

طبيعة التدخلات السلوكية الموجهة للقياس والتنبؤ بسياقات الصورة النمطية لدى الطفل التوحدي وآليات معالجتها

الكاتب : عيدوسي عبدالهاي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على مجموعة من الممارسات التي تشكل إجراءات تدخلية موجهة لفئة الأطفال ذوي طيف التوحد. إذ يرتبط تقييم السلوك لدى الطفل التوحدي على العديد من المهارات القائمة على التعلم واللعب، والتي من خلال يمكن للمختص تحديد إمكانية تشكل الصورة النمطية لدى الطفل، والتي من شأنها أن تعيق تواصله اللفظي وتفاعله الاجتماعي. لذا، سنحاول من خلال هذه الورقة العلمية تبيان طبيعة الصورة النمطية ومحددات قياسها، بالإضافة إلى تناول مؤشر التحفيز، وكذا التدخلات المقترنة بالأنشطة الأكاديمية وأوقات العمل. الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة، الصورة النمطية، الأطفال ذوي طيف التوحد، التدخلات القائمة على التعديل السلوكي. abstract: The current study aims to shed light on a set of practices that constitute interventions aimed at children with autism spectrum. The evaluation of autistic behavior of the child is linked to many skills based on learning and play, which through the specialist can determine the possibility of forming a stereotype in the child, which would hinder verbal communication and social interaction. Therefore, we will try through this scientific paper to explain the nature of the stereotype and its determinants of measurement, in addition to addressing the stimulus index, as well as the interventions associated with academic activities and working times. Keywords: Special education, stereotype, children with autism spectrum, behavioral modification based interventions

الكلمات المفتاحية

التربية الخاصة، الصورة النمطية، الأطفال ذوي طيف التوحد، التدخلات القائمة على التعديل السلوكي