مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 2, Pages 399-413
2021-06-30

أثر الزرع القوقعي عند الأطفال الصم في اكتساب اللغة الشفوية من وجهة نظر فرق التكفل ببعض المدارس المتخصصة في الجزائر.

الكاتب : بشاطة منير . يحياوي عبد الكريم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر الزرع القوقعي على اكتساب اللغة الشفوية عند الأطفال الصم من وجهة نظر الفريق التربوي المتخصص ببعض المدارس الخاصة بتعليم الصم في الجزائر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدم الاستبيان(من إعداد الباحث) كأداة للدراسة ، وقد تم بناءه انطلاقا من أهداف وفرضيات الدراسة و كذلك خصوصية الأطفال حاملي الزرع القوقعي في مدارس الأطفال الصم، كما استعان الباحث بعينة دراسة متمثلة في (60) فردا من أعضاء الفرق التربوية موزعين على ثلاث(03) مداس، وقد توصلت الدراسة إلى أن لتقنية الزرع القوقعي أثرإيجابي في تنمية القدرات اللغوية الشفوية عند الأطفال المعاقين سمعيا المتمدرسين،وتساعدهم على التحول من التواصلالإشاري إلى التواصل الشفهي، ومن ثم إلى التطور اللغوي. The study aimed at examining the effectiveness of cochlear implant technique on acquiring the oral language of Deaf children studying from the point of view of the educational team specialized in some schools for deaf education in Algeria, the researcher used the descriptive approach in the study, and used the questionnaire (prepared by the researcher) as a tool for study, and It was built on the basis of the aims and hypotheses of the study, as well as the privacy of children with cochlear implant in Deaf children's schools. The researcher also used a study sample consisting of (60) members of the educational teams distributed in three (03) schools. The study concluded that the technology Cochlear implant efficacy It is positive in developing the verbal languageabilities of hearing-impaired children in school, and helps them to switch from indicative communication to oral communication, and then to language

الكلمات المفتاحية

الزرع القوقعي- اللغة الشفوية- الأطفال الصم .