social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 1, Pages 501-528
2021-06-30
الكاتب : زغداني مروى . بخوش نجيب .
تتمحور هذه الدراسة حول فهم الأفكار الفلسفية التي تجسدت في الخطاب السردي لفيلم (الجوكر/Joker)، وكذا الخلفيات النظرية والمعرفية التي برزت في هذا العمل الفني، لتقصي ماهية التفكير الفلسفي في السينما، وفي نفس الوقت البحث في جماليات الصورة التي تتجلى على المستوى البصري العياني، حيث تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الكيفية التي تحاول تحليل الظاهرة الاتصالية بعمق للبحث في الرموز الظاهرة والمضمرة، وهذا بالاعتماد على منهج التحليل السيميولوجي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها استناد فيلم (الجوكر/Joker) على الفلسفات العدمية، ذات النظرة التشاؤمية للوجود الإنساني والعلاقة بين الأنا والآخر، وفي ذات السياق تجلت الجماليات البصرية للفيلم من خلال توظيف عناصر سينمائية متمثلة في الأزياء، الألوان، الإضاءة، والمونتاج الفني لنقل مفهوم أستطيقا القبح، التي عبرت عن المفارقات السردية للتراجيديا. This study focuses on understanding the philosophical ideas embodied in the narrative discourse of the movie (Joker), also the theoretical and cognitive backgrounds that emerged in this artistic work, and how the philosophical thinking is presented, at the same time researching in the aesthetics of image that reflected in the visual level, the study falls within the qualitative research that tries to analyze the communicative phenomenon deeply according to the implicit and explicit symbols, depending on the semiological analysis. The study results show that (Joker) movie is based on nihilism, pessimism philosophies toward the relationship between ego and the other, In the same context; the visual aesthetics of the film were manifested through the use of elements of the cinematic language such as fashion, colors, lighting and montage to deliver the concept of the aesthetics of ugliness, which has been expressed the narrative ironies of the tragedy.
الخطاب السردي، التفكير الفلسفي، الصورة السينمائية، فيلم (الجوكر/ Joker)
بغزو جلال
.
بوعامر أصالة بلسم
.
ص 72-95.
بريك خديجة
.
ص 400-413.
معياش إدير
.
راشدي وردية
.
ص 505-523.
بودلال سامي
.
سناني وسيلة
.
ص 330-343.