قضايا الأدب
Volume 6, Numéro 1, Pages 26-41

عنوان المداخلة: سلطه الأهواء في الخطاب النقدي العربي المعاصر : نحو تأسيس لشعرية الذات . The Title Of The Article: The Power Of Passion In Contemporary Arab Critical Discourse: Towards The Founding Of Self-poetry.

الكاتب : بن كروش فايزة . سي كبير أحمد التجاني .

الملخص

الملخص تنفتح مقاربتنا على مسار سيميائي جديد في الخطاب النقدي العربي المعاصر بعد انفتاحه على النظريات الغربية بتحليل بعد مغيب في الخطاب وهو بعد الأهواء، انفتاح نقدي عربي هو نوع من التنويع على الأصل، للتوسيع من دائرة اشتغال السيميائيات؛ لتصل إلى مناطق إنسانية، وسيرورات دلالية جديدة، بوصفها استكمالا لبعض جوانب النقص في النظرية السيمائية في إطار ما يسمى تجربة الإحساس الاستهوائي فليس الهوى مجرد رديف عرضي للإدراك إلا من خلال الفعل بل هو طاقة خاضعة لمفصل يتم وفق آليات مخصوصة، للتعمق أكثر في هذه النظرية وما تفتحه من آفاق جديدة لمساءلة ومقاربة الخطابات وننطلق من طرح الإشكاليات التالية: ما هو واقع الدراسات النقدية العربية المعاصرة التى عنت بإعادة الاعتبار إلى العلاقة الانفعالية التي تقيمها الذات بعُدة سيميائية لا نفسية أو اجتماعية لأبعاد تنظيم العواطف تنظيرا، تطبيقا وانجازا؟ وإلى أي مدى فتح النقد الغربي المعاصر أفاقاً جديدة لدراسة الأبعاد الانفعالية؟ وما أهمية دراسة الأهواء داخل الخطاب الأدبي؟ وهل تضيف تلك الدراسة جديدا للدلالات بصفة عامة وللإنسانية بصفة خاصة؟ Our approach opens up a new semiotic path in contemporary Arab critical discourse after its openness to Western theories by analyzing after a lack of speech, which is after whims, an Arab monetary openness is a kind of diversification of the original, to expand the circle of semiotics to reach humanitarian areas. And new semantic biographies, as a complement to some of the shortcomings of the siamoid theory in the context of the so-called experience of the sense of anaesthetic, is not merely an occasional repertoire of perception only through action, but is a separate energy that is carried out according to specific mechanisms, to deepen More in this theory and what it opens up new horizons to hold the discourses accountable: To what extent has contemporary Western criticism opened new horizons for the study of emotive dimensions? What is the importance of studying the whims within literary discourse? Does that study add new meanings in general and to humanity in particular?

الكلمات المفتاحية

Keywords:passions,contemporary Arabic critical discourse,the self ; الكلمات المفتاحية : الأهواء، الخطاب النقدي العربي المعاصر، الذات