مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 6, Numéro 1, Pages 374-392
2021-06-30

نمذجة أثر المزيج الترويجي على السلوك الشرائي للمستهلك وفقا لنموذج Aida دراسة حالة مؤسسة اوريدو

الكاتب : شلالي الطاهر حسام الدين . صيلع عبد الله . بن لخضر محمد العربي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر عناصر المزيج الترويجي المستخدمة من قبل مؤسسة أوريدو على السلوك الشرائي للمستهلكين وفقا لنموذج AIDA، وقد تم الاعتماد لتحقيق هذا الهدف على النمذجة بالمعادلات البنائية لاختبار النموذج الكلي للدراسة الذي تم ترجمته إلى أداة استبيان لجمع البيانات، واقتصرت الدراسة على عينة قدرت بـ 400 مفردة، وقد تم تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة من خلال استخدام برنامجين إحصائيين يتمثلان في Spss، Amos، وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن البيع الشخصي له تأثير ايجابي ذو دلالة إحصائية على السلوك الشرائي للمستهلك وفقا لنموذج AIDA في حين أن العناصر الأخرى المتمثلة في كل من الإشهار، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات لم تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك وفقا لنموذج AIDA. The main objective of the study was to know the effect of the promotional mix elements used by Ooredoo on the purchasing behavior of consumers according to the AIDA model, and the achievement of this goal was based on modeling with structural equations to test the general model from the study that was translated into a data collection questionnaire, and the study was limited to a sample Estimated by 400 items. Data were analyzed and hypotheses tested using two statistical programs represented by Spss and Amos. The study concluded with several results, the most important of which is that personal selling has a positive statistically significant effect on consumer buying behavior according to the AIDA model while other elements of advertising, public relations and sales promotion have not affected consumer-buying behavior according to the AIDA model.

الكلمات المفتاحية

اشهار ; بيع شخصي ; تنشيط المبيعات ; علاقات عامة