مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 76-125

نحو نظرية وسائل تواصل اجتماعي معيارية للعلاقات العامة Toward A Normative Social Media Theory For Public Relations

الكاتب : أمين جنيح .

الملخص

ملخص: قد تمثل وسائل التواصل الاجتماعي أعظم ابتكار/ ثورة اجتماعية في تاريخ الاتصال، وتغييرا أساسا في كيفية تواصل البشر، وممارسة العلاقات العامة والصحافة والإعلان والتسويق والأعمال. العشرات من النظريات والمفاهيم بما في ذلك الحوار والالتزام والوجود الاجتماعي والاستخدامات والإشباعات والصوت البشري التحادثي وغيرها عديد من وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فإن ما حدث بشكل شائع في سياقات وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة كان استيراد وتطبيق نظريات ومفاهيم أخرى، بدلاً من استكشاف وتوضيح الميزات والقدرات الفريدة لوسائل التواصل الاجتماعي في حد ذاتها. يرافع هذا المقال عن أن وسائل التواصل الاجتماعي تمثل نموذجًا جديدًا للتواصل، ويتناول هذا المقال تحدي بناء نظرية وسائل تواصل اجتماعي للعلاقات العامة من خلال تحديد ميزات وسائل التواصل الاجتماعي التي انبثقت من الأبحاث الحالية باعتبارها أساسية لفهم وسائل التواصل الاجتماعي، وفي نهاية المطاف تطوير نظرية (نظريات) وسائل التواصل الاجتماعي للعلاقات العامة. A B S T R A C T Social media might represent the greatest social innovation/revolution in the history of communication, fundamentally altering how humans communicate, and the practice of public relations, journalism, advertising, marketing, and business. Dozens of theories and concepts including dialogue, engagement, identification, social presence, uses and gratifications, conversational human voice, and many others inform social media. However, what has commonly taken place in social media contexts and public relations has been the importation and application of other theories and concepts, rather than exploring and clarifying the unique features and capabilities of social media per se. This essay argues that social media represent a new communication paradigm, and this essay takes up the challenge of building social media theory for public relations by identifying features of social media that have emerged from existing research as fundamental to understanding social media, and eventually developing a theory(s) of social media for public relations.

الكلمات المفتاحية

الحضور الاجتماعي ; الصوت البشري التحادثي CHV ; الالتزام ; الحوار ; نظرية وسائل التواصل الاجتماعي ; العلاقات العامة.