مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 9, Numéro 3, Pages 36-54
2021-08-08

دور الاسرة في التأهيل النفسي والاجتماعي للطفل المصاب بالتوحد

الكاتب : بقعة حميدة .

الملخص

نحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على دور الاسرة ومساهمتها في تطبيق برامج التأهيل النفسي والاجتماعي للطفل المصاب بالتوحد، فالآسرة هي التي تخصص أكبر وقت مع الطفل و هي التي تراقب و تلاحظ أي مشكلة أو تطورات على سلوكه و هي التي تنقل المعلومات و الملاحظات عن جوانبه غير العادية، كما ان الوالدان هما أول من يتلقيا الصدمة و المفاجأة بعد مرحلة التشخيص و يعيشان مرحلة الرفض و الانكار للحالة و التنقل من حالة الى أخرى، الى أن يصل الامر بهم لتقبل الحالة و البحث عن برامج التأهيل المناسبة ,لهذا سيتم التطرق في هذا الموضوع الى المحاور التالية :التوحد ,التأهيل النفسي و التأهيل الاجتماعي للطفل المتوحد، دور الاسرة في تفعيل برامج التأهيل التربوية و العلاجية للطفل المصاب بالتوحد، العوامل والمتغيرات التي قد تأثر سلبا في تطبيق هذه البرامج ، ارشادات التأهيل الوالدية و التوصيات العامة للوصول بالطفل المصاب بالتوحد للدمج في الحياة اليومية . Abstract: . We are trying through the current study to shed light on the role of the family and its contribution to the implementation of psychological and social rehabilitation programs for the child with autism. The stage of rejection and denial, and they move from one stage to another until they accept the situation and from there they search for rehabilitation programs that help the child, so we address this issue through the following axes: psychological rehabilitation and social rehabilitation for the autistic child, the role of the family in activating the rehabilitation and treatment programs for the autistic child Factors and variables that negatively affect the activation of these programs, parenting rehabilitation guidelines and general recommendations to reach the autistic child for integration into daily life.

الكلمات المفتاحية

التوحد ; التأهيل النفسي ; التأهيل الاجتماعي ; الاسرة