الباحث
Volume 6, Numéro 4, Pages 23-38
2014-08-19

مقاربة النص الأدبي بين العلمية والتعليمية

الكاتب : حنان بومالي .

الملخص

إن النص الأدبي كان مادة للشرح وعندما سطع نجم المقاربة التاريخية، بحثا عن نشأة الظاهرة المدروسة وتطورها، تحولت مقاربة النصوص الأدبية إلى مقاربة تاريخية؛ ولما ظهرت البنيوية حدثت ردة فعل على المقاربة التاريخية، وأصبحت دراسة النص الأدبي دراسة داخلية غارقة في البنى الداخلية: الصوتية والمعجمية والبيانية... وغيرها. ثم جاءت السيميولوجيا تصحح الغلو في الاتجاهات المختلفة لتبني مقاربة تشتمل على المقاربات الأخرى وتوظفها في التحليل، وقد أسفرت هذه المقاربة عن تصنيف للخطاب الأدبي بحسب مراميه" سردي، وصفي، إقناعي، تفسيري، إبلاغي..,، ولعل هذه الدراسة أن تكشف عن مقاربة النص الأدبي بين العلمية والتعليمية، وكيف أتاحت لنا دراسة الخطاب الأدبي دراسة عملانية pragmatique أن ننظر إلى كل نص من منظار تواصلي؟ وكذا الوقوف عند استراتيجيات فهم النص الأدبي وضبطها.

الكلمات المفتاحية

مقاربة ; النص الأدبي ; العلمية ; التعليمية