مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 138-160
2021-08-04

دور المعرفة التشاركية في تعزيز التوجه الريادي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة أدرار

الكاتب : بن عبد الرحمن محمد . بوشرى عبد الغني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة معرفة دور المعرفة التشاركية في تعزيز التوجه الريادي لدى طلبة الدراسات العليا. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الدراسات العليا بجامعة أحمد دراية في ولاية أدرار، وتم الاعتماد في تحليل عينة الدراسة على برنامج smartpls لتقدير نموذج المسار المقترح. النتائج المتوصل إليها أثبتت وجود علاقة معنوية بين المعرفة التشاركية والتوجه الريادي، وهو ما تجلى في وجد اثر للمعرفة التشاركية نحو جميع أبعاد الدراسة الموضوعة في استطلاع الرأي. The study aimed to know the role of participatory knowledge in promoting entrepreneurship among graduate students, The study population consisted of postgraduate students at Ahmed Deraya University in the state of Adrar, The study sample analysis relied on smartpls to estimate the proposed path model. The findings showed that there is a significant relationship between participatory knowledge and entrepreneurial orientation, This was evident in the finding of a trace of participatory knowledge towards all dimensions of the study developed in the opinion poll.

الكلمات المفتاحية

معرفة تشاركية ; توجه ريادي ; توجه ابداعي ; تعليم عالي ; Shared knowledge ; Entrepreneurial orientation ; Creative trend ; high education