مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 13, Numéro 1, Pages 107-136

باولو فرناندو دي مورايس فارياس: التاريخ في معاكسة الذاكرة : النقوش والحوليات والرواية الشفوية ومواقع النسيان في الساحل المالي (ترجمة)

الكاتب : بوبيدي حسين .

الملخص

تشتمل جهات مالي من منطقة الساحل على مواقع أثرية حافلة بنقوش ذات أهمية كبرى ترجع إلى العصر الوسيط؛ وأكثرها شهرة نقوش السوق (تادمكة) في أذرار-ن-إفوغاس، ونقوش ساني وگاو (گاوْ گاو أو گاوُو) وبنتيا (كوكيا) في حوض نهر النيجر. وترد هنا بعض شواهد النقوش من منطقة ساني منشورة لأول مرة، أما الشواهد النصية التي قد تحيل على ساني، أو تلك التي عثر عليها في قوائم بأسماء ملوك الصونغاي فهي أيضا تحلل هنا لأول مرة. وهذه المحاضرة تناقش الصدام بين مقاصد المؤرخين العصريين وبين التمثلات الذهنية التي تقدمها الذاكرة الاجتماعية. وعليه يجوز الاحتجاج للتمثلات التاريخية المبنية على الشواهد مهما بدت جانحة ومهما كان نسيج الماضي مستعصيا على الترميم. The Malian part of the Sahel contains important medieval epigraphic sites, of which the best known are at Essuk (Tadmăkkăt) in the Aday-n-Ifoyas, and at Saney, Gao (Găwgăw or Gaawo), and Bentiya (Kukiya), in the Niger valley. Some of the epigraphic evidence from Saney is published here for the first time. Textual evidence which may refer to Saney, and which is found in the Soŋoy (Songhay) kinglists, is also analysed here for the first time. This lecture discusses the clash between the modern historian's aims and the constructions brought forth by social memory. It argues for the pursuit of «warp-like» historical reconstructions wherever the «weft» of the past is irretrievable.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة ; النقوش ; الرواية الشفوية ; تادمكة ; غاو ساني ; السنغاي ; كوكيا ; memory ; epigraphic ; Oral narration ; Tadmăkkăt ; Gao Saney ; Songhay ; Kukiya