التدوين
Volume 13, Numéro 1, Pages 152-166
2021-08-01

التضايف بين الفلسفي و الأدبي

الكاتب : غوزي مصطفى .

الملخص

ملخص: أعتقد اعتقادا جازما، أنّ المجال الحيوي لفعل التفلسف لا يقف عند أعتاب حدود ما ألفه النّاس و تعارف عليه المهتمين بالقضايا الفكرية، فالفلسفة باعتبارها حركة تفكر تقصد قصدا حثيثا، أبعد نقطة تتحملها قدرات الإنسان العقلية – و ما أعظمها - مراعية في ذلك مقتضيات الواقع الاجتماعي، دون إثارة فارغة، و لا ضوضاء صاخبة. و هذه الحركة التي يراهن عليها أن تكون معقولة، تتجلى بين الفينة و الأخرى، في نسج قشيب صادر غن خيال روائي أو أديب، أو في فصول مسرحية تأخذ بالألباب، أو في فيلم سينمائي يعرض مشاهد تقطع الأنفاس من روعتها و دقتها، حتى لا يكاد القائل يقول هذا هو الواقع بعينه. و حتى يكون لما نبسطه و ننشر قوة تلزم القارئ الاقتناع لما نذهب إليه و نريده نُمثل بمشهد سينمائي، يبدو لي تعليميا يطلعنا عن كثب، فنعاين هذا التداخل بين السينمائي و الأدبي و الفلسفي. المشهد من فيلم، عنوانه " الرجل الذي قتلته" نرى نحن المشاهدين مشهدا لاستعراض عسكري، بعين رجل بترت قدماه، يراه هو من خلال شخص مبتور الرجل، تحديدا من خلال مكان الرجل المبتورة. المشاهد الحذق الذي أصابته شظايا حركة التفكر، سيقرأ فيدرك الجواهر الحسان. Résumé : je crois invinciblement que l’espace vital de l’acte de philosopher ne s’arrête point à des limites connus et reconnus, jadis par les têtes pensantes de l’ancien temps. Par contre la philosophie de nos jours, se présente comme un mouvement raisonnable qui tend vers un point de réflexion qui soit a l’abri de toute forme d’excitation vide et de vacarme assourdissant, qui peux menés à des conflits perdues d’avance et inutile. Ce mouvement raisonnable par sa nature, peut se manifesté dans une pièce théâtrale, ou bien dans un récit, ou bien dans un film. Afin de donner à notre propos une force de persuasion je réfère le lecteur, en l’invitant à voir ou revoir un film du réalisateur Ernest Lubitctch , et plus précisément la scène du défilé militaire vue par le public à travers un homme amputé de deux membres inferieurs, et qui voit lui même le défilé à travers la place de la jambe manquante d’un boiteux ..

الكلمات المفتاحية

الفلسفة ، الأدب ، الدلالة ، اللغة ، انطولوجيا ..