التدوين
Volume 13, Numéro 1, Pages 56-63
2021-08-01

مشروع التربية الكونية عند إدغار موران

الكاتب : سعيدي عبد الفتاح .

الملخص

في العام 1996 وعلى عتبة الألفية الثالثة طلبت اليونيسكو من إدغار موران أن يؤلف كتاباً يتضمن النصائح والتوجيهات التربوية الكبرى التي تحتاجها الأجيال القادمة، تتعلق هذه النصائح يجب أن تكون متجاوزة/ متضمنة لكل الثقافات في العالم، يجب أن تعطي للإنسان بُعداً كوسمولوجياً. تقدم موران وفق مبادئ براديغم التعقيد، بسبع مبادئ تتعلق بطبيعة المعرفة، وكيف يتم النظر إلى الشرط الإنساني، وتعليم الهوية الكوكبية، وتعلم كيفية مواجهة اللايقين ثم تعليم الفهم وأخيراً أخلاق الجنس البشري. السؤال المطروح: فيما تتمثل هذه المبادئ السبعة التي يعتقد موران أنها تفي بالشروط البيو ثقافية لإنسان اليوم والغد؟ ما هي قيمة الابستمولوجية لهذه التوجيهات المورانية السبع؟ In 1996, UNISCO invited Edgar Morin to express his ideas on the essentials of education for the future as viewed in terms of his conception of "complex thought". The essay published here by UNISCO is an important contribution to international debate on ways of reorienting education toward durable development. Edgar Morin sets seven key principles that he considers essential for education of the future. The question that arises: what are these seven principles? And what is their nature?

الكلمات المفتاحية

التربية، التعقيد، براديغم، الوعي، النسق، الهوية الكوكبية... ; education, complexity, paradigm, system, consciousness.