مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 555-576
2021-08-01

أثر الدليل المادي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك Cnep

الكاتب : سلامي سمية . سعودي نجوى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدليل المادي للخدمة المصرفية باعتباره عنصرا من عناصر المزيج التسويقي المصرفي، وتأثيره في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء البنوك، حيث تناولت الدراسة جانبين، الجانب النظري تطرقنا فيه إلى مفاهيم عامة حول متغير الدليل المادي ومكوناته التي تم الاعتماد عليها في الدراسة الميدانية، وكذا المفاهيم المتعلقة بمتغير الصورة الذهنية والعوامل المؤثرة في تكوينها. أما الجانب التطبيقي فقد تم توزيع استبيان على عينة مكونة من 103 عميل لبنك CNEP- وكالة المسيلة-، لاختبار صحة أو نفي فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن الدليل المادي للخدمة المصرفية يؤثر بشكل ايجابي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك CNEP. This study aims to identify the physical evidence of banking service as an element of the banking marketing mix, and its effect on forming the mental image of bank clients. As the study dealt with two sides, The theoretical side, in which we dealt with general concepts about the physical evidence variable and its components that were relied upon in the field study, As well as the concepts related to the mental image variable and the factors affecting its formation. And the practical side, a questionnaire was distributed to a sample of 103 clients of CNEP - Al-M'sila Agency -, To test the validity or invalidity of the study hypotheses. The study found that the physical evidence of the banking service positively affects the formation of the mental image of CNEP Bank clients.

الكلمات المفتاحية

بنك CNEP ; دليل مادي؛ صورة ذهنية؛ خدمة مصرفية؛ جوانب ملموسة للخدمة؛ بنك CNEP؛ Physical Evidence; Mental Image; Banking service; Tangible aspects of service; Bank CNEP