مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 497-514
2021-08-01

أثر التسويق الإلكتروني في تكوين اتجاهات الزبائن نحو المتاجر الإلكترونية - دراسة حالة المتجر الإلكتروني Jumia.dz -

الكاتب : الوافي علي . بلقاسم رابح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز أثر التسويق الإلكتروني في تكوين اتجاهات الزبائن الجزائريين نحو المتاجر الإلكترونية، وبالتطبيق على زبائن المتجر الإلكتروني Jumia.dz، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتوزيع استبانة إلكترونية خصصت لغرض الدراسة بعد إخضاعها لاختباري الثبات والصدق، وأجريت الدراسة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة حيث بلغ حجم العينة التي أجريت عليها الدراسة 84 زبونا، وبغية الوصول إلى النتائج المستهدفة تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين ANOVA ، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وقد خلصت الدراسة الميدانية إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الإلكتروني على اتجاهات الزبائن نحو المتجر الإلكتروني Jumia.dz .

الكلمات المفتاحية

اتجاهات زبائن، بعد سلوكي، بعد معرفي، بعد وجداني، تسويق إلكتروني، جوميا جزائر.