المعيار
Volume 14, Numéro 28, Pages 437-456
2011-12-07

إدراك النصوص القرآنية و الأحاديث النبوية في ضوء المناهج الحديثة للعلوم الإنسانية

الكاتب : مراد بن حرزالله .

الملخص

سنحاول تناول هذا الموضوع من خلال محاولة الإجابة على التساؤل الرئيس لهذه الورقة و الذي مفاده : هل أن إدخال مناهج العلوم الإنسانية لتفسير وفهم و إدراك النص الديني ضرورة حتمية لكي نفهم كتاب الله و سنة نبيه بشكل جيد يكون متوافقا مع الحداثة الكونية ، أم أنه لا يجوز أنسنة النص الديني ، و معاملته كباقي النصوص البشرية ؟ و لقد تناولنا هذه الورقة من خلال عرض الخلفية التاريخية لظهور مناهج جديد لإدراك النصوص الدينية ، ثم أشرنا للحاجة للتجديد في مناهج التفسير ، لنلج بعد ذلك لتسليط الضوء على أراء كل من المؤيدين و المعارضين ، خاتمين هذه الورقة بعرض رأي وسط ينبذ الغلو و التشدد في حظر تبني مناهج العلوم الإنسانية ، كما ينبذ في الوقت ذاته عدم الرجوع للأصول ، و التقيد بالنصوص أثناء استخدام تلك المناهج.

الكلمات المفتاحية

النصوص القرآنية - الأحاديث النبوية - المناهج الحديثة -العلوم الإنسانية