دراسات وأبحاث
Volume 7, Numéro 21, Pages 09-22

الاحتراق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية - دراسة ميدانية بمدريتي الحماية المدنية وبعض الوحدات بولاية عنابة والطارف-

الكاتب : هنـاء بوحارة .

الملخص

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية، حيث تكونت العينة من (210) عون اختيرت بطريقة عشوائية طبقية، وانطلاقا من هذا طبق عليها استبيان هذا الأخير الذي تم التحقق من خصائصه السيكومترية، وعليه أسفرت نتائج الدراسة بعد التحليل الإحصائي على أن مستوى الاحتراق النفسي لدى أفراد العينة متدن، مع عدم وجود علاقة بين مستوى الاحتراق النفسي والأداء الوظيفي، كما أشارت أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق ترجع إلى متغير السن، الحالة المدنية (متزوجين-عازبين)، و الأقدمية. Abstract׃ This study aims to reveal the level of burnout and its relationship with performance among civil protection assistants, the sample was 210 assistant selected In stratified random sample method. As a research-tool we used a questionnaire after confirming the psychometric properties. After the statistical analyses the study concluded that the level of burnout is low among the sample, and there is no relationship between burnout and performance, and there are significant differences in burnout level due to civil status and experience.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي، الأداء الوظيفي، أعوان الحماية المدنية. Burnout, Organizational performance, The agent of civil protection.