الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 6, Pages 194-201
2021-07-31

تجليات في الخطاب المسرحي رثاء الفجر لقاسم مطرود مقاربة تأويلية

الكاتب : نورة نسيمة .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى مقاربة مسرحية "رثاء الفجر" عبر قراءة تأويلية لكشف الدلالات الكامنة في بنيتها العميقة، متوسلة تجاوز المعنى الظاهر للظفر بالدلالة المبطنة، واستحضارًا للمعنى بظلاله الرمزية، لبيان أثر السياق المقامي والمرجعيات على بنية الملفوظات، ورصد التحولات المنعكسة على المراجع بعدما اسْتُعِيرَت كاشاريات، ورموز في فضاء النص المسرحي . وتكمن أهمية الدراسة في إبراز الحمولة الدلالية للخطاب المسرحي، بما يتضمنه من إحالات خفية تتغيا تجسيد تفاعلات نفسية لذات تتماهى وتلتحم في علاقات نسقية بالواقع أو تتشظى منسحبة عنه، ولتحقيق ذلك فرضت طبيعة الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي تماشياً مع مرامي الدراسة . The implications of its deep structure, averting transcending the apparent meaning of Dafer in the padded significance, and preparing for the meaning of its symbolic shadows, to show the effect of the recitation context and references on the structure of the symbols, and to observe the changes reflected on references after it was replaced by slang-slang, and in the space of the theater text. The importance of the study lies in highlighting the semantic load of theatrical discourse, with its hidden references to reflect psychological interactions of a person who is consistent with, or dislike, in coordinating relations with reality, and to achieve this, the nature of the study imposed the descriptive approach and analytical approach in line with the objectives of the study .

الكلمات المفتاحية

الخطاب المسرحي ; التأويل ; التلقي ; المجاز ; الرمز ; Theater speech ; interpretation ; receiving ; Metaphor ; symbol