مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 9, Numéro 9, Pages 36-59

استخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية لتجسيد تطبيق المقاربة بالكفاءات في درس التربية البدنية والرياضية

الكاتب : بن خالد حاج .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية لتجسيد تطبيق المقاربة بالكفاءات في درس التربية البدنية والرياضية، ومنه التعرف على أثر استخدام كل من الإستراتيجيتين التعليميتين لتجسيد تطبيق المقاربة بالكفاءات في درس التربية البدنية والرياضية من خلال تنمية القدرات الحس-حركية (بعض المهارات والقدرات الحركية) المتعلقة بالنشاطين الرياضيين المختارين، وبالتالي الكشف عن أحسن إستراتيجية تعليمية. فلتحقيق الهدف من الدراسة قمنا بالتحقق من الفرض العام الذي يشير إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي عند استخدام مختلف الاستراتيجيات التعليمية وتكون لصالح إستراتيجية التعليم التعاوني. فاستخدمنا المنهج التجريبي باعتمادنا تصميم القياس القبلي والبعدي لثلاث مجموعات متكافئة (مجموعتين تجريبيتين، وأخرى ضابطة)، حيث تكونت كل مجموعة من (24) تلميذا منهم (12 ذكور، و12 إناث) فبلغ عدد عينة الدراسة(72) تلميذا ( 36 تلميذ، و36 تلميذة )، تم اختيارها بطريقة مقصودة من المجتمع الأصلي المتمثل في تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي شعبة العلوم التجريبية والذي بلغ عدده (147) تلميذا منهم (62تلمذ، و85تلميذة) فكانت نسبة العينة تقدر ب(48.97). واعتمدت الدراسة على أداة الاختبارات المهارية لقياس القدرات الحس-حركية المدروسة لتلاميذ المجموعات الثلاثة قبل وبعد تلقيها للبرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التعليم التعاوني مع المجموعة التجريبية الأولى، وإستراتيجية التعليم الذاتي مع المجموعة التجريبية الثانية، بينما استخدمنا الطريقة المعتادة (التقليدية) مع المجموعة الضابطة، فكان أهم استنتاج للدراسة يتمثل في أن استخدام إستراتيجية التعليم التعاوني هو الأفضل لتجسيد تطبيق المقاربة بالكفاءات في درس التربية البدنية والرياضية. ومن خلاله اقترحنا استخدام إستراتيجية التعليم التعاوني في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية، وكدا القيام بدراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة مع محاولة استخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية التي تتفق مع التعليم التعاوني والتي أثبتت الأبحاث والدراسات جدواها.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية التعليمية، تطبيق، المقاربة بالكفاءات، درس التربية البدنية والرياضية