مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 62-80

الأهمية التربوية للتفكير الناقد

الكاتب : لزنك أحمد .

الملخص

ملخص: التفكير الناقد من الموضوعات المهمّة والحيوية في التربية قديماً وحديثاً، وذلك لما له من أهمية بالغة في تمكين المتعلمين من مهارات أساسية في عملية التعلّم والتعليم. إذ تتجلى جوانب هذه الأهمية في ميل التربويين على اختلاف مواقعهم العلمية إلى تبني تعليم وتعلّم مهارات التفكير الناقد والهدف منها هو تحسين مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة والتي تمكنهم من النجاح في مختلف جوانب حياتهم. كما أن تشجيع روح التساؤل والبحث العلمي وعدم التسليم بالحقائق دون التحرّي أو الاستكشاف كل ذلك يؤدي إلى توسيع آفاق الطلبة المعرفية مما يعمل على إثراء بنيتهم المعرفية وزيادة التعلم النوعي لديهم Abstract: Critical thinking of important and vital topics in education, old and new, because it is critical to enable learners to have basic skills in the process of learning and education. Aspects of this importance are reflected in the tendency of educators of all their scientific positions to adopt the teaching and learning of critical thinking skills, the aim of which is to improve the critical thinking skills of students that enable them to succeed in various aspects of their lives. Encouraging the spirit of questioning, scientific research and non-recognition of facts without investigation or exploration, further expands students' cognitive horizons, enriching their cognitive structure and increasing their qualitative learning.

الكلمات المفتاحية

الأهمية التربوية ؛التفكير الناقد . ; The educational importance ; critical thinking .