مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 207-215
2021-07-30

إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: المفاهيم، المبادئ، النظم والمعوقات التي تحول دون تطبيقها.

الكاتب : قعقاع توفيق .

الملخص

تكمن أهمية هذا المقال العلمي في إلقاء الضوء على مفهوم يتسم بالحداثة في التعليم العالي منذ ظهوره في الولايات المتحدة الأمريكية وهو مفهوم الجودة الشاملة في التعليم، وخاصة أن ضمان الجودة في التعليم أصبح وسيلة لتحقيق النظام التعليمي لأهدافه المرسومة، ومن مصداقية جهود المؤسسات التعليمية وارتباطها برسالتها وغاياتها، ومن كسب ثقة المستفيدين من الخدمة التعليمية لها، ومن هنا فإننا نهدف من خلال هذا المقال إلى مناقشة الجودة الشاملة في التعليم العالي من خلال تحديد: 1. مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. 2. مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. 3. نظم إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. 4. معوقات إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. كلمات مفتاحية: إدارة الجودة الشاملة (المفاهيم/المبادئ/النظم/المعوقات)، التعليم العالي. Abstract: The importance of this scientific article is to shed light on a modern concept in higher education since its appearance in the United States of America, which is the concept of total quality in education, especially since quality assurance in education has become a means for the educational system to achieve its set goals, and from the credibility of educational institutions' efforts and their relevance to their mission and goals And from gaining the confidence of the beneficiaries of the educational service, and from here we aim through this article to discuss the total quality in higher education by specifying: .1Concepts of Total Quality Management in Higher Education. .2Principles of Total Quality Management in Higher Education. .3Total Quality Management Systems in Higher Education. .4Obstacles to Total Quality Management in Higher Education. Keywords: Total Quality Management (concepts / principles / systems / constraints), higher education.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة (المفاهيم/المبادئ/النظم/المعوقات) ; التعليم العالي