التحبير
Volume 3, Numéro 2, Pages 39-56
2021-07-29

جماليّات نصّ اللّوحة في ديوان "بوسعي أن أقول " للشّاعر: لبيد العامري The Aesthetics Of The Text Of The Painting In The Diwan “i Can Say” By The Poet: Labid Al-amri

الكاتب : الصعيدي ميادة أنور .

الملخص

النصُّ الشعريُّ بأشكالهِ وتحوُّلاتِهِ الفنّيّةِ الّتي تساوقتْ والتّحوُّلَ العصريّ، هو مغامرةٌ فنيّة واشتغالٌ لغويٌّ يتناغمُ مع الإيقاع النّفسيّ لذات المبدع، كاشفًا عن الحسّ الجَماليّ في تصوير تلك اللوحات المنولوجيّة المعتمدة على إيقاعَ الأنسنةِ في تحريكِ الموْجودات، مِن خلال التناسُقِ اللّونيّ مبنًى ومعنّى، ووِفقَ سِياقٍ حِسّيٍّ متبادل مُقترنٍ بالطّبيعةِ بكلّ موجوداتِها. ومن هنا فقد ارتأت الباحثة دراسة جماليّات نصّ اللوحة في ديوان: "بوسعي أن أقول" للشاعر: لبيد العامري، ذلك لأنّ النّصّ الشعريّ لديه يعتمد على اللّغة وفنّ الريشة وينسجم مع خبايا الذّات المنتجَة، إذ إنّه نصّ منفتحَ الفضاء على ماهيّة الحياة، مكثّفًا دلاليّـًا، مُحقّقًا مُتعةً روحيّةً، ومنفعةً فكريّةِ.8 The poetic text in its forms and artistic transformations that coincided with the modern transformation, is an artistic adventure and linguistic work in harmony with the psychological rhythm of the same creator, revealing the aesthetic sense in the depiction of those monological paintings based on the tangential movement of the human beings, and the interchangeable rhythm of the human being. Associated with nature with all its assets. Hence, the researcher decided to study the aesthetics of the text of the painting in a diwan: “I can say” by the poet: Labid Al-Amiri, because his poetic text depends on the language and the art of the brush and is in harmony with the secrets of the productive self, as it is a text that opens the space to the nature of life, intense, semantic Realizing spiritual pleasure, and intellectual benefit.

الكلمات المفتاحية

{جماليّات، التراسل الحسّي، التنافر اللونيّ، لبيد العامري} ; {aesthetics, sensory correspondence, chromatic dissonance, Labid Amri}