Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 4, Numéro 2, Pages 92-97
2015-10-31

تقويم بعض معايير الجودة في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر الهيئة التدريسية

الكاتب : براهيمي طارق .

الملخص

یهدف البحـث إلـى التعـرف علـى مفهـوم الجـودة ومعاییرهـا فـي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وكذلك تقویم بعض معاییر الجودة فـي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة قاصدي مرباح ورقلة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. وقد تكون مجتمع البحث على جمیـع أعـضاء هیئـة التـدریس فـي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة قاصدي مرباح ورقلة للعام الدراسي 2012/2013 والبالغ عددهم 18 أستاذا . وتم اختیار عینة عشوائیة من أعضاء هیئة التدریس البـالغ عـددهم (12) ووزعـت علـیهم استبانة الدراسة وجمع منها (10) استبانه، واسـتبعد (02) استبانه لعـدم صـلاحیتها . وقـام الباحـث باعتمـاد استمارة الأسـتبانة بالتعاون مع (وحـدة ضـمان الجـودة جامعة قاصدي مرباح ورقلة) .وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها : تحدیـد سـاعات التـدریس لأعـضاء هیئة التدریس وفق الدرجات العلمیة؛ قبـول إعـداد الطلبـة فـي الدراسـات الأولیـة وفقـا لخطط المعهد وطاقة استيعابه المقـررة. أمـا أهـم التوصـیات هـي ضـرورة تـشجيع المؤسـسة أعــضاء هیئــة التــدریس علــى النــشر فــي المجــلات العلمیــة المحكمــة. ً وأیــضا ضــرورة أن تستطلع المؤسسة أراء الطلبة في تقییم أداء أعضاء هیئة التدریس

الكلمات المفتاحية

الجودة، معايير، هيئة التدريس