مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 4, Pages 23-35
2021-05-31

مفهوم القيمة عند علماء الإجتماع ودورها في تنمية المهارة اللغوية لدى المتلقي

الكاتب : حجاج أحمد . عيساوي عائشة .

الملخص

نقف عند قضية جد هامة في ميدان التعليم وفي تطوير الفعل التعليمي والتعلمي لدى المتعلمين ، ولأن التنشئة الإجتماعية مهمة في غرس القيم بحيث تتأثر القيم الشخصية للطفل بالمنظومة الإجتماعية التي يعيش فيها وهي الأسرة ،المدرسة، الدين،الثقافة،المجتمعية، البيئة المحيطة، فيتشرب الطفل قيمة من خلال إحتكاكه في هذه المنظومة بشكل مباشر أو غير مباشر. وهذه المنظومة القيمية بمثابة المخطط الهندسي الذي يعمل على تشكيل الكيان النفسي للطفل، من خلال إحساسه بالصواب والخطأ ومعرفة توقعاته من الآخرين وتوقعات الآخرين منه وتحديده لدوره وكيفية القيام به على أتم وجه إضافة إلى تمكينه من الإنضباط الإجتماعي وفقا للقواعد الأخلاقية المتعارف عليها،محققا بذلك القيم والمعايير التي يحكمها خلال حياته. ويرى علماء الاجتماع أنه توجب علينا كأهل ومربين أن نضع القواعد والقوانين التي تساعد في خلق بيئة أسرية إيجابية تمكن الطفل من إكتساب القيم الحسنة وتدفع عنه القيم السيئة،وعلينا الحرص على إكتساب مهارات التواصل الفعال وذلك بتعزيز اللغة الأم ،والإصغاء الإيجابي الذي يشجع الطفل دائما على سماعنا وتلقي ماهو مفيد له أي التعليم بشكل أخص وفتح باب الحوار والمناقشة لتنمية قدراته الفكرية وتمكينه من ممارسة اللغة وبناء هوية ثقافية لدى المتلقي. ABSTRACT We stand at a very important issue in the field of education and in the development of the educational and learning act among the learners, and because social upbringing is important in instilling values so that the personal values of the child are affected by the social system in which he lives, namely the family, school, religion, culture, community, surrounding environment, so the child absorbs the value Through friction in this system, directly or indirectly. This value system is like an engineering blueprint that works to form the psychological entity of the child, through his sense of right and wrong, knowing his expectations from others and others' expectations of him and determining his role and how to do it fully in addition to enabling him to have social discipline in accordance with recognized ethical rules, achieving these values and standards Which he rules during his life.

الكلمات المفتاحية

القيمة، القيم الاجتماعية ، المساواة ، التسامح ، التلقين، ممارسة اللغة،الإنضباط الإجتماعي،التنشئة الإجتماعية، مهارات التعلم.المنظومة