مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 53-77
2021-07-27

العنف ضد المرأة في المجتمع العراقي القديم في ضوء النصوص القانونيةviolence Against Women In The Ancient Iraqi Society In The Light Of Legal Texts

الكاتب : معوشي سامية .

الملخص

يتناول هذا المقال دراسة إحدى الظواهر الاجتماعية التي كانت متفشية في المجتمع العراقي القديم وهي ظاهرة ممارسة العنف ضد المرأة بكل صوره وأساليبه، وتعتبر القوانين العراقية القديمة السومرية منها والبابلية فضلا عن القوانين الآشورية في مقدمة النصوص المسمارية التي عالجت هذا النوع من السلوكات الاجتماعية غير اللائقة في حق المرأة التي تعتبر ركيزة المجتمع، وعليه يأتي هذا البحث لدراسة تلك الانتهاكات اللاأخلاقية من عنف جسدي وجنسي ولفظي وغيره الذي كان يطال المرأة العراقية القديمة سواءا من قبل أسرتها أو من قبل المجتمع المحيط بها، واظهار موقف المشرع العراقي القديم من تلك التجاوزات التي اعتبر الكثير منها بمثابة جريمة، ورغم التشابه أحيانا والاختلاف أحيانا أخرى في الأحكام المتعلقة بقضايا الاعتداء على المرأة بين النصوص القانونية السومرية والبابلية والآشورية إلا أن هدفها واحد وهو توفير الحماية الكافية للمرأة وتمكينها من حقوقها باعتبارها عضوا فاعلا في بناء المجتمع. This study tackles one of the social phenomena that were spread in the ancient Iraqi society that is violence against women with all its forms and techniques. The ancient Sumerian and Babylonian laws all along with the Assyrians’ are the first to tackle this inappropriate practice against women who is a pillar of the society and its continuity. Therefore, this research sheds light on the immoral violations (physical, verbal, and sexual) which women were subject to in Ancient Iraq either by its family or the society. Moreover, we try to show the ancient Iraqi Legislator’s stance that saw them as crimes. Despite the similarities and differences between the Assyrian, Sumerian, and Babylonian texts, they all aimed at providing security for women and enabling them to get their rights as they are active members of the society.

الكلمات المفتاحية

العنف، المرأة، المجتمع العراقي القديم، النصوص القانونية، بلاد الرافدين. ; Violence, women, Ancient Iraqi society, legal Texts, Mesopotamia.